السبت، 3 سبتمبر 2016

مقال ديني 2

كان عليًا اول هاشمي يولد من أب وام هاشمين .. فأبوه كما نعلم ابوطالب بن عبدالمطلب بن هاشم وامه فاطمه بنت اسد بن هاشم
توفي ابوه في عام الحزن
وتوفيت امه في المدينه وحزن النبي عليها وصلي عليها ونام في قبرها ودع لها .. وكانت رضي الله عنها ثاني إمرأه تدخل الاسلام بعد خديجه ..
... تقول فاطمه بنت أسد عليها السلام ... كنت ذات يوم قاصده هبل (أحد أصنام مكه) ومعي هديي ولم أدري إني حامل .. فلقيني محمد قبل أن يبعث عليه السلام فقال يا أمه يعني ياأمي .. أعلمك شيئا تكتمين عليّ ... فقال خذي هذا الهدي وقولي كفرت بهبل وآمنت بالله رب العالمين وحده لاشريك له ... تقول فقلت .. لما أعلم عنه من صدقه وأمانته وإنه لايدل إلا علي الخير ..ولم تشعر بعد أشهر إلا وقد إستبان حملها ....

فلما وضعته أتي النبي فطلبه . حمله بين يديه وسماه عليّ .. إذن هو إبن الاسلام من أول يوم .. وإبن التوحيد من أول يوم وهو في بطن امه .. وكانت أمه سمته حيدره وغلب اسم النبي ..ودعي النبي له وأمصه لسانه حتي نام فإختلط ريقه بريق النبي .. كما قال ابن هشام ..
بعدها أصابت قريش شده شديده وقله مؤونه فأتفق النبي وعمه العباس أن يخففا الحمل عن ابوطالب فأخذ العباس عقيل وأخذ النبي علي ...وأستبقوا لابي طالب . اثنين طالب وجعفر .... فلما دعاه النبي للاسلام أجاب النبي دون أن يستشير أباه . فأنشرح صدره ...

الامام علي إذا ذكر ذكرت البطوله والنجده والبأس والجهاد .. لافتي إلا علي ولاسيف إلا ذو الفقار كان هذا هو هتاف المسلمين في المعاوك ...

يوم أحد صرع مصعب بن عمير رضي الله عنه
بعد أن أعرب عن بطوله باهره فلما سقطت منه الرايه تولاها علي ..
.
.يقول ابن عباس اربعه خصال كن لعلي ليس لغيره . كان اول العرب والعجم صلي مع رسول الله صلي الله عليه وسلم قبل ان تفرض الصلاه ليله الاسراء والمعراج .. كان النبي يخرج ظهرا او صباحا ومعه علي .. فلا يعودان حتي يمسيان .. وكان يصليان ...
... ودفع الرسول له رايته في كل الحروب علي الاطلاق ..
وثبت معه حين فر غيره .. علي لم يفر ولا مره
تولي غسل النبي ودفنه مع عمه العباس .. لان الصحابه كانوا مشغولين بأمور الحكم في ثقيفه بني ساعده
. هل نظن نحن ان عاطفه النبي تجاه آل بيته إلا عاطفه حق والنموذج الاكبر علي .. كان علي مع الحق يدور حيث دار .. ويقول النبي صلي الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلي مولاه .. اللهم والي من والاه وعادي من عاداه 
يقول عبدالله بن عباس لم يكن لاحد من اصحاب الرسول .. نكايه في المشركين إلا علي لانه هو الذي جندل خيره فرسانهم وشبابهم في المعارك بين المسلمين والمشركين ...

لقد قال عنه الحسن البصري لقد كان علي سهما صائبا من مرامي الله لاعدائه ...

علي افضل اهل البيت الذين نصلي ونبارك عليهم في الصلاه .. بعد رسول الله هو افضل من الحسنين . الحسن والحسين .. لقول النبي وأبوهما خير منهما .
لقد قال الشافعي ..

كفاكم من عظيم القدر أنكم من لم يصل عليكم فلاصلاه له ..

.. إذا ذكر الصحابه وذكر الامام إلي من يتبادر الذهن .. إلي علي مباشره ..
.
.
. لماذا كان علي إمام؟
ألانه تزوج بنت الرسول الزهراء
ألانه ربيب النبي

نعم من أجل هذا ولغيره كثير

التفاضل يكون بالانجازات ولايكون بالموهبه
ليس الفتي من قال كان ابي ولكن من قال ها أنذا

والانجازات في وجهه نظري لابد ان تكون محكوم بقصد وجه الله لا من اجل المصلحه الشخصيه والمجد الشخصي

كاالذين فتحوا البلاد وقتلوا الفاتحين .. قتلوا رؤوس الفتح ..كما فعل الامويين وعلي رأسهم معاويه وكل من أتي بعده ...
فتحوا البلاد وقطعوا رؤوس الفاتحين ..
وأخذ عباد الله خولا ، وجعل أموالهم دولا ، وخلي

الدين دغلا ، فتح البلاد وكثرة الغنائم والسبي والايماء والعبيد والخصيان ، وزادت الرقيق واصبحت مهنه من لا مهنه له .....

علي الذي جعل النبي حبه معيارا للايمان ..
لكن ابن تيميه لم يعجبه هذا عفي الله عنه وسامحه ..

لماذا لانه اخذ حديث عن جابر في مجموع الفتاوي وركز عليه .. يقول كنا نعرف المنافقين ببغضهم علي ..
المنافق له صفات كثيره ذكرت في القرآن .. لايذكرون الله إلا قليلا . واذا قاموا للصلاه قاموا كسالي ..
موجوده صفاتهم ولكن هذا ما أخذه ابن تيميه ..

وترك أحاديث صحيحه كثيره .. عن علي وعن زيد وعن ابي سعيد وعن جابر لكن ليس من صيغتها إننا كنا نعرف المنافين ببغضهم علي النبي قال لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق .. ترك ابن تيمه هذا الحديث وكأنه لا يعرفه مع إنه في الصحيح..

.
.
شئ غريب كل ما يخص آل البيت لانسمع به كثيرا .. حصار فكري رهيب
اين الارقم ابن ابي الارقم المخزومي لم نسمع به منذ ام كان النبي يجمع في داره قبل الهجره ..

أو لانه كان يقاتل مع علي في صفين من أجل ذلك طمس
.
. أين سعد بن ابي وقاص اين أحاديث سعد ..

أو لانه قال لا اري نفسي اهلا للخلافه قبل علي ولم يرضي بسب علي ولا مره كما في صحيح مسلم

لذلك مات ميته مشبوهه وسعد وماأدراك ما سعد من اول سته دخلوا الاسلام يعني من السابقين الاولين ..

يقول عبدالله بن احمد ..بن حنبل .. في كتابه زوائد المسند...

سألت أبي .. يا ابتي ماهذه الاحاديث في فضائل معاويه .. قال له لم يصح حديث واحد في فضائل معاويه .. وكذلك قال ابن حجر وقال هذا النووي في شرح الباري
وقال له الامام احمد يا بني إن علي رجل له أعداء فتش أعدائه عن عيب له فلم يجدوا ، فعمدوا الي رجل عاداه (يعني معاويه) ..(كما كام ابوسفيان اكبر اعداء الرسول وكما كان يزيد اكبر اعداء الحسين وقتله).. فذكروا له فضائل للمضاهيه ...

لقد قال عمربن عبدالعزيز أزهد الناس علي بن ابي طالب ... لماذا قال عمر هذا الكلام فابي بكر كان زاهدا لقد كفن في ثوبه .. وعمر كام زاهدا معروف عمر ومرقعه عمر...
إلا إنه لم يشاركهم في طيبات الدنيا .. وإنفرد فيما بينهم بما كان يراه حي له وهو الخلافه .. وهذا في صحيح بخاري عن عمربن عبدالعزيز

في غزوه حنين من حديث عائشه في قصه فدك وغضب فاطمه وإمتناع علي ان البيعه سته اشهر ..

وقال وصرح سبب حزني .. انا لم احسدك ياابابكر ولانفست عليك خيرا ساقه الله إليك ولكن نري أننا الاحق بهذا الامر فأستبد علينا ... علي يري هذا ومن حقه أن يري هذا لان ابوبكر وعمر وابوعبيده رضوان الله عليهم .. إحتجوا علي الانصار بأنهم من قريش وقريش يكون فيها هذا الامر .. لانها قبيله النبي ..

بنفس هذا المنطق أنا لست قرشيا أنا من آل محمد .. أنا أقرب الناس إليه إذن أنا أحق الناس بالخلافه ... روي البخاري ان علي صرح بأنه الاحق بهذا الامر وقال علي الاقل استشيروني .. إجعلوا لي رآيا لا تتموا هذا الامر وانا منشغل بدفن رسول الله ... ولكن رضوان الله عليه بايعهم بعد ذلك وجاهد تحت إمرتهم .. ونصح لهم وقضي لهم وكان لهم خير معوان وخير نصير ، هذا أعظم زهد .. هذا هو الذي يفهم من كلام عمربن عبدالعزيز رضي الله عنه وارضاه .. الرجل زهد حتي في الخلافه ...

يروي الامام والقاضي عياض في الشفاء

عن ابي بكر بن عياش .. لوجائني ابوبكر وعمر وعلي
لبدأت بعلي ولأن أخر من السماء أحب إليّ من أن أقدمهما عليه وذلك لقرابه من رسول الله ...

لقد كان علي يمثل الايمان الوثيق والثبات الوثيق علي الحق والمبدأ .......

و.. غداً نكمل ..
المصادر
السيره النبويه ابن هشام
مجموع فتاوي ابن تيميه
. صحيح بخاري
.صحيح مسلم
. مسند الامام احمد
. زوائد المسند عبدالله بن احمد بن حنبل
.الشفا لمعرفه حقوق المصطفي للقاضي الامام عياض
. الصواعق المحرقه ابن حجر الهيثمي
شرح الباري .. للنووي
فضائل الامام ... للامام النسائي صاحب السنن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق